من أجل مزيد من الشفافية

الرصيفة الأخبارية29 أبريل 2014229 مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 9:32 مساءً
من أجل مزيد من الشفافية
إبراهيم بن نجي

من أجل مزيد من الشفافية
2014-04-29
بقلم .إبراهيم بن نجي

كلنا يعرف أن الإعلان الدستوري المؤقت قد أعطي مهلة ثمانية عشر شهرا للمؤتمر الوطني لكي ينجز مهام المرحلة ألانتقالية والمتمثلة في تشكيل الحكومة المؤقتة وانتخابات لجنة أعداد مشروع الدستور وإجراء الاستفتاء عليه والاشراف على الانتخابات العامة وتسليم السلطة للمجلس المنتخب.
وبما أن أعمال المؤتمر الوطني العام قد شارفت على النهاية وانتخابات المجلس البديل قد بدأت فعليا ,فإنه من الواجب الضروري تشكيل لجنة من داخل المؤتمر أو خارجه أو مختلطة لمراجعة أداء المؤتمر و تقديم تقرير مفصل للشعب الليبي عن عمله ونجاحاته وإخفاقاته التي كادت عدة مرات أن تدخل ليبيا في فراغ سياسي وحرب أهلية لا يستطيع أحد أن يعرف متى وكيف ستنتهي؟
ومن الأنصاف أن نذكر ما أعترض أداء المؤتمر من عراقيل بسبب الإجراءات القانونية و الاعتصامات المسلحة وغير المسلحة في أغلب القطاعات والتي ألقت عبأ إضافيا وطارئا على المؤتمر ولا ننسى ما تعرض له المقر من اقتحامات وغيرها, وفي نظر أغلب الليبيين فإن كل ذلك لا يبرر فشل المؤتمر في إنجاز مهامه غي الوقت المحدد.
ولعل الناظر في الشئون الادارية والسياسية للبلدان المتقدمة حضاريا وديمقراطيا يرى أن هناك ممارسات وأساليب من العمل السياسي والإداري الهدف منها هو إرساء قواعد الشفافية ودعم الثقة المتبادلة بين الدولة والمواطنين والذي سينتج عنه نظام ديمقراطي قوي وفعال ودولة قوية وتقدم على كل المستويات والتي يجب علينا ألاخد بها لبناء دولة ليبيا الحديثة.

قد يكون من الامور المهمة والتي يجب أن يتضمنها التقرير النهائي والذي يجب الانتهاء منه قبل يوم الاقتراع بعشرة أيام على الاقل ما يلي:

1-عدد جلسات المؤتمر وعدد الحضور والغياب المبرر والغير مبرر مقروننا بأسماء الأعضاء.

2- عدد مرات الاقتحام والمحاصرة لقاعة المؤتمر ومدتها والجهات والافراد اللذين قاموا بذلك.

3-عدد مرات خروج الاعضاء للخارج والغرض منها ومدتها ومصروفاتها.

4- تقرير عن الاعتصامات المسلحة وغير المسلحة في مرافق الدولة والتي أثرت على الأداء العام للقطاعات المختلفة و مدتها من قام بها ونتائجها.

5- تقرير موجز عن ما قام به المؤتمر من موافقات للحكومات للصرف من الخزينة العامة وهل تم الصرف أم لا؟

6- تقرير موجز عن ما قام به المؤتمر من موافقات للصرف خارج إطار الحكومة .وهل تم الصرف فعليا أم لا؟

7-رواتب الاعضاء ومصروفاتهم وهل تم إيقاف مرثيات ومزايا المستقلين والمتغيبين أم لا؟

8-التعينات التي قام بها المؤتمر في الشركات والبعثات والهيئات وعددهم في كل سفارة وقنصلية؟

9 -سبب التأخر في سحب الثقة من حكومة زيدان وموقف كل عضو منها.

10-الأموال التي صرفت لكل مدينة أو جهة أو كتيبة وعدد من يتلقون الرواتب في الأجهزة الأمنية والكتائب والجيش والشرطة في كل مدينة.

هذ ه اللجنة والتقارير المطالبة بتقديمها للشعب الليبي هي لغرض ترسيخ مبدأ الشفافية والمحاسبة في الأداء السياسي والحكومي وتعزيز ثقة المواطن في النظام الديمقراطي والدولة الجديدة, وإعطاء كل ذي حق حقه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين الخدمات وتجربة القراء. إذا قررت الاستمرار في تصفح موقعنا فنحن نعتبر أنك تقبل باستخدامهم

لمعرفة المزيد ... أضغط هنا 

موافق