ضغوط ليبية مصرية على السودان لفك الارتباط بالإخوان

الرصيفة الأخبارية29 أكتوبر 2014wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 سنوات
ضغوط ليبية مصرية على السودان لفك الارتباط بالإخوان

ضغوط ليبية مصرية على السودان لفك الارتباط بالإخوان
2014-10-29
الرصيفة الأخبارية:وكالات – قالت مصادر مطلعة أن هناك ضغوطاً مصرية ليبية، تمارس من أجل حث نظام الرئيس السوداني عمر البشير، على فك ارتباطه بجماعة الإخوان.

وقال مسؤول ليبي، إن رئيس الحكومة الانتقالية الليبية عبدالله الثني، “لوح” ضمنياً للرئيس السوداني خلال اجتماعهما أمس الثلاثاء، في العاصمة السودانية الخرطوم، بتجميد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ليبيا والسودان، “إذا لم يكف السودان عن التدخل لصالح جماعة الإخوان المسلمين في الداخل الليبي”.

وكشف المسؤول النقاب عن أن الثني أبلغ البشير في المقابل أنه “يمكنه الاعتماد على دعم ليبيا إذا أوقف تعاونه مع التيار الإسلامي أو المحسوبين عليه في ليبيا”، مضيفاً “لأن السودان جارة لليبيا، فلا يمكن عملياً قطع العلاقات معها، لكن من الممكن تهذيبهم، وهم محتاجون مالياً وبالتالي ممكن يغيروا موقفهم”.

مكافحة الإرهاب
وأوضح أن رئيس الوزراء الليبي أبلغ مضيفه السوداني أن “ليبيا ستلتزم بدعم السودان عبر سلسلة مشاريع مشتركة، تعود بالنفع على الجانبين، إذا لمست السلطات الليبية جدية من نظيرتها السودانية في التعاون لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب”.

وأشار إلى اللقاء الذي تم مؤخراً بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير في القاهرة، وتوجيه السيسي بعدم الإضرار بعلاقات السودان بليبيا ومصر، وعدم التدخل في الشأن الليبي.

وصرح المسؤول الليبي ، عن أن الاتصالات المصرية الليبية مع السودان تستهدف بالأساس ما وصفه بتفكيك الارتباط الوثيق والمعلن، بين السلطات السودانية، وكل من جماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف “عانينا كما المصريون من التوجهات السودانية مؤخراً، على المستوى الأمني والعسكري، وحان للخرطوم أن تراجع مواقفها الرسمية في هذا الصدد”.

ولفت إلى أن هذه الضغوط بدأت تسفر عن تحقيق نجاحات مبدئية على الأرض، على حد قوله، مضيفاً “ضغوط السيسي والثني والتفاهم بينهما ضد الإخوان، سيجعل الرئيس البشير يعلن تراجعه عن هذه المواقف”.

يشار إلى أن الثني يزور الخرطوم لأول مرة تلبية لدعوة من البشير، الذي كان على رأس مستقبليه بمطار الخرطوم الدولي، بينما يضم الوفد المرافق للثني وزراء الخارجية والعمل والشؤون الاجتماعية والاقتصاد ورئيس الهيئة العامة للثقافة والإعلام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين الخدمات وتجربة القراء. إذا قررت الاستمرار في تصفح موقعنا فنحن نعتبر أنك تقبل باستخدامهم

لمعرفة المزيد ... أضغط هنا 

موافق