تونس تطلب من ليبيا تخفيض ثمن النفط لاستقبالها النازحين الليبين

الرصيفة الأخبارية3 ديسمبر 2014wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 سنوات
تونس تطلب من ليبيا تخفيض ثمن النفط لاستقبالها النازحين الليبين

تونس تطلب من ليبيا تخفيض ثمن النفط لاستقبالها النازحين الليبين
2014-12-03
الرصيفة الأخبارية:الصباح التونسية –قالت جريدة “الصباح” التونسية ان تونس طلبت من ليبيا رسميا التخفيض من ثمن النفط الذي تبيعه لها باعتبار ان هذا النفط يستفيد منه كذلك حوالي مليوني ليبي يعيشون في تونس.

وقد أكد منجي الحامدي وزير الخارجية ذلك بقوله في تصريح لجريدة الشرق الاوسط : «قمنا بدراسات عميقة حديثًا أثبتت أنَّ وجود الليبيين في تونس له كثيرٌ من الانعكاسات السلبية على الاقتصاد.. نؤكد أنَّ الليبيين ضيوف كرام وليسوا لاجئين في تونس، ونحن متفائلون بالتوصُّل لحل سياسي في ليبيا قريبًا، لكن في انتظار ذلك اقترحنا وتقدَّمنا بطلب للسلطات الليبية لتخفيض أسعار النفط الذي نشتريه يوميًّا من ليبيا فنحن نشتري من ليبيا نحو 30 ألف برميل يوميًّا وليس من المعقول أن نشتريه بأسعار السوق، ثم يأتي الليبيون هنا ويشترون ويستهلكون البنزين بعد أن دعمته الحكومة التونسية».

وترتبط تونس بليبيا ارتباطا اقتصاديا كبيرا خاصة في مجال الطاقة حيث تستورد تونس من ليبيا النفط والغاز بموجب اتفاقية أبرمت بين البلدين سنة 2013 حيث توفر ليبيا لتونس ربع حاجياتها من النفط.

وتستورد تونس من ليبيا كميات من النفط تصل الى 650 الف برميل شهريا بمبلغ يقدر بـ 400 مليون دولار. وهو سعر عادي وليس تفاضليا على عكس ما كان معتمدا قبل سنة 2011. ويشكل النفط نحو 94 % من عائدات ليبيا من النقد الأجنبي و60 % من العائدات الحكومية و30 % من الناتج المحلي الإجمالي، تنتج ليبيا 1.6 مليون برميل يوميا من النفط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين الخدمات وتجربة القراء. إذا قررت الاستمرار في تصفح موقعنا فنحن نعتبر أنك تقبل باستخدامهم

لمعرفة المزيد ... أضغط هنا 

موافق