ليبيون في نيويورك يعلنون مبادرة وطنية لحل الأزمة الليبية

الرصيفة الأخبارية19 ديسمبر 2014wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 سنوات
ليبيون في نيويورك يعلنون مبادرة وطنية لحل الأزمة الليبية

ليبيون في نيويورك يعلنون مبادرة وطنية لحل الأزمة الليبية
2014-12-19
الرصيفةالأخبارية:وكالات -أعلنت مجموعة من رجال الأعمال والنشطاء والمثقفين الليبيين، الخميس، عن مبادرة قدموها مكتوبة إلى الأمم المتحدة تدعو المنظمة الدولية ومجلس الأمن إلى سرعة التدخل لإنقاذ بلادهم من أزمتها الحالية.

وقالت إحدى أصحاب المبادرة، شهرزاد كبلان، في مؤتمر صحفي عقدته بمقر الأمم المتحدة، في نيويورك، الخميس، بمشاركة 3 نشطاء ورجال أعمال ليبيين، إن المبادرة التي تحمل اسم “أزمة القرار الوطني في ليبيا”، تضم 9 مطالب رئيسية عاجلة.

وأضافت أن الأمم المتحدة “مطالبة اليوم بإخراج ليبيا من أزمتها الحالية، ومساعدتها على عدم تحولها إلى دولة فاشلة.”

وشهرزاد كبلان إعلامية ليبية أقرب للتوجه الليبرالي، وهي مستشارة في التعليم الدولي وناشطة في مجال حقوق الإنسان، حسب صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ومن المطالب التي حملتها المبادرة المساعدة في إنشاء جيش قوي، وتأهيل أجهزة الأمن، ووضع خطط لحماية حدود ليبيا، وإصلاح القطاع القضائي، ونزع سلاح جميع التشكيلات المسلحة، وحماية مطارات البلاد وموانئها البحرية، وحماية الثروة النفطية، واستصدار قوانين الإدارة المحلية، وترسيخ مبادئ ثورة 17 فبراير.

وقالت كبلان إن عددا من الشخصيات الليبية قرروا تدشين حركة أهلية عبر جمع التوقيعات لتوسيع المبادرة وتقديمها إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى رئيس مجلس الأمن الدولي للمطالبة بسرعة تدخل المنظمة الدولية من أجل إنقاذ الدولة الليبية والمحافظة على النسيج الاجتماعي والسياسي للبلاد.

من جهته، حذر تميم بايو، أحد أصحاب المبادرة، من انتشار عصابات الإتجار بالسلاح والمخدرات في ليبيا.

وأكد بايو على أهمية التدخل الإيجابي للأمم المتحدة والمساعدة في إنشاء جيش وطني قوي يلتحق به كل من يرغب دون تمييز أو إقصاء.

ومضى قائلا خلال المؤتمر الصحفي، “إن المبادرة التي قدمناها اليوم تمثل مختلف أطياف المجتمع الليبي سواء الذين عانوا بشدة إبان حقبة القذافي أو الذين يعيشون في الخارج منذ النصف الثاني من القرن الماضي”.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، قالت في بيان لها الثلاثاء، إنها “ما زالت مستمرة في مشاوراتها مع الأطراف الليبية المختلفة وإنها في طور وضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات اللازمة لضمان نجاح انعقاد جولة الحوار السياسي المقبلة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين الخدمات وتجربة القراء. إذا قررت الاستمرار في تصفح موقعنا فنحن نعتبر أنك تقبل باستخدامهم

لمعرفة المزيد ... أضغط هنا 

موافق